قواعد النشر في مجلة أماراباك

تنشر مجلة أماراباك البحوث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، على أنْ تراعي البحوث الشروط الآتية:

1.   أنْ يكون البحث المقدّم للنشر جديداً، ولم يُنشَر من قبل، ويجب ألاّ يكون مقدّماً للنشر لأيّة مجلة أو مؤتمر في الوقت نفسه. ويجب على الباحث أن يتعهد بذلك، وفي حالة المخالفة سيكون الباحث تحت طائلة القانون، ويتحمل مسؤولية ذلك.

2.   أن يكون البحث مطبوعا على برنامج الوورد (Word Doc.) ، ونوع الخط Simplified Arabic)) بحجم (14)، وتباعد الأسطر مفرد للنص، والحرف داكن للعنوان الرئيس والعناوين الفرعية. وتكون الهوامش (3) سم من كل طرف.

3.      تدرَج الأشكال والجداول والصور إلكترونياً في مواقعها ضمن النص.

4.      ألاّ يزيد عدد صفحات البحث على (25) صفحة، بما فيها الأشكال والصور والجداول والمراجع.

5.   يُرتّب البحث على النحو الآتي: عنوان البحث – اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوانه- ملخص- مقدمة تتضمن أهمية البحث وأهدافه- مواد وطرائق البحث (أو منهجية البحث)- النتائج والمناقشة - الاستنتاجات والتوصيات - المراجع. ويجب أنْ يشيرَ الباحث في المقدمة, أو أي مكان آخر مناسب, إلى مكان إجراء البحث وفترة تنفيذه.

6.   إذا استخدم الباحث استبيان أو غيره من أدوات جمع البيانات، فعليه أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة إذا لم يكن قد تم ورودها في صلب البحث أو في ملاحقه.

7.   يجب أنْ يحتوي البحث على ملخصٍ وافٍ بحدود (150-200) كلمة باللغة المكتوب فيها البحث، وملخصٍ وافٍ أيضاً بحدود (150-200) كلمة بلغة أخرى.

8.      يُكتَب على صفحة الملخص: عنوان البحث، واسم الباحث، وعنوانه، ومرتبته العلمية، وبريده الالكتروني، ويُكتب الملخّصان في صفحتين مستقلتين.

9.   يُذكر مرة واحدة في البحث المصطلح العلمي باللغة العربية وبجانبه المصطلح باللغة الإنجليزية أو الفرنسية عند وروده أول مرة، ويُكتفى بعد ذلك بكتابته باللغة العربية.

10. يجب ترقيم الأشكال والصور حسب ورودها ضمن البحث بين قوســين صغيرين (  )، وتوضَع دِلالاتها تحت الشكل، كما تُرقّم الجداول بالأسلوب نفسه، وتوضَع دِلالاتها أعلى الجداول.

11. توضَع قائمة المراجع في نهاية البحث، وفق ترتيب تسلسل أرقام ورودها في النص، أو وفق الترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين إذا وردت بالأسماء ضمن النص. وتُوضع الحواشي في أسفل صفحات النص. ويراعى أن توضع أرقام المراجع ضمن النص بين قوسين متوسطين [  ]، أو تُكتب المراجع ضمن النص على الشكل الآتي: (حكيم، 1975)، (Brown, 1975).